دعائي الي ربي

قلت المدون تم بحمد الله وفضله ثم قلت: اللهم فكما ألهمت بإنشائه وأعنت على إنهائه فاجعله نافعاً في الدنيا وذخيرة صالحة في الأخرى واختم بالسعادة آجالنا وحقق بالزيادة آمالنا واقرن بالعافية غدونا وآصالنا واجعل إلى حصنك مصيرنا ومآلنا وتقبل بفضلك أعمالنا إنك مجيب الدعوات ومفيض الخيرات والحمد الله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم إلى يوم الدين اللهم لنا جميعا يا رب العالمين .وسبحان الله وبحمده  عدد خلقه وزنة عرشه  ورضا نفسه ومداد كلماته} أقولها ما حييت وبعد موتي  والي يوم الحساب وارحم  واغفر اللهم لوالديَّ ومن مات من اخوتي واهلي والمؤمنين منذ خَلَقْتَ الخلق الي يوم الحساب آمين وفرِّجِ كربي وردَّ اليَّ عافيتي وارضي عني في الدارين  واعِنِّي علي أن اُنْفِقها في سبيلك يا ربي اللهم فرِّج كربي واكفني همي واكشف البأساء والضراء عني وعنا.. وردَّ إليَّ عافيتي وثبتني علي دينك الحق ولا تُزِغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب اللهم وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وتوفنا مع الأبرار وألِّفْ بين قلوبنا اجمعين.يا عزيز يا غفار ... اللهم واشفني شفاءاً لا يُغَادر سقما واعفو عني وعافني وارحمني وفرج كربي واكفني همي واعتقني مما أصابني من مكروه أنت تعلمه واعتقني من النار وقني عذاب القبر وعذاب جهنم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال ومن المأثم والمغرم ومن غلبة الدين وقهر الرجال اللهم آمين /اللهم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عُقَد لساني واغنني بك عمن سواك يارب.والحمد الله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم إلى يوم الدين آمين.

الجمعة، 14 مايو 2021

فهم تسبب لقاحات فيروس كورونا من شركتي أسترازينكا وجونسون آند جونسون، في حدوث جلطات دموية نادرة ولكنها مميتة،

{عن الفرات نيوز} تسابق العلماء في جميع أنحاء العالم لفهم تسبب لقاحات فيروس كورونا من شركتي أسترازينكا وجونسون آند جونسون، في حدوث جلطات دموية نادرة ولكنها مميتة، وذلك بعد تسجيل عدد من الحالات، ما أثار حفيظة البعض وجعهلم يترددون في أخذ اللقاحات.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  ..

فقد وجد الباحث الألماني الدكتور أندرياس جرينشر، أن المادة الكيميائية الموجودة في لقاح "أسترازينكا" تؤدي إلى تفاعل مناعي ينتج تلك الآثار الجانبية النادرة التي سجلت لدى قلة من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

كما أوضح أن مادة حافظة في لقاح كوفيد-19 التابع لشركة "أسترازينيكا" قد تؤدي إلى رد فعل مفرط نادر من الجهاز المناعي يسبب جلطات دموية، بحسب ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال".

مادة حافظة في اللقاح قد تكون السبب

وحدد البروفيسور الألماني وفريقه أكثر من 1000 بروتين في لقاح أسترازينكا المشتق من الخلايا البشرية، بالإضافة إلى مادة حافظة تُعرف باسم حمض الإيثيلين ديامينيتراسيتيك، أو EDTA قد تؤدي إلى رد فعل مناعي مفرط عن طريق تكوين كتل باستخدام الصفائح الدموية في مجرى الدم.

كذلك أوضح، أنه يمكن للالتهاب الناجم عن اللقاحات إضافة إلى مركبات PF4، أن يخدع الجهاز المناعي بالاعتقاد بأن الجسم قد أصيب بالبكتيريا، ما يؤدي إلى آلية دفاعية قديمة تخرج عن نطاق السيطرة وتتسبب في التجلط والنزيف.

النظرية تحتمل الصواب والخطأ

من جهته، قال البروفيسور جون كيلتون من جامعة ماكماستر في كندا، الذي تدير مجموعته مختبراً مرجعياً لفحص المرضى الذين يعانون من أعراض تخثر الدم بعد التطعيم، إن المختبر كرر بعضاً من أبحاث جرينشر وأكد النتائج التي توصل إليها.

إلا أن كيلتون أوضح أن الأسباب غير واضحة بعد "بشكل كاف"، مشيراً إلى أن فرضية جرينشر قد تكون صحيحة، لكنها قد تكون خاطئة أيضاً.

ويعتقد بعض العلماء أن الفيروسات نفسها يمكن أن تلعب دوراً في إثارة الحالة لأنها مرتبطة بتخثر الدم. ويتكهن آخرون أن الأشخاص المصابين يمكن أن يكون لديهم استعداد وراثي، أو أن أجهزتهم المناعية قد طورت سابقاً الجسم المضاد المسبب للمشاكل.

منظمة الصحة: التجلطات الناتجة عن اللقاح نادرة

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت في أيريل الماضي، أن الصلة بين لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا وظهور شكل نادر من الجلطات الدموية هو أمر "ممكن ولكنه غير مؤكد".

وقال خبراء المنظمة في مجال اللقاحات في وقت سابق إنه لا بد من إجراء دراسات متخصصة من أجل فهم كامل للصلة المحتملة بين التلقيح وعوامل الخطر الممكنة، لافتين إلى أن هذه الظواهر نادرة جداً رغم كونها مقلقة، علما أن أكثر من 200 مليون شخص تلقوا لقاح أسترازينيكا-أكسفورد.

====================

قبل “كورونا”.. تاريخ من الأوبئة التي زارت العالم
الوقاية من فيروس كورونا في الصين  
يواجه العالم احتمالية لتحول تفشي فيروس “كوفيد-19″، (كورونا المستجد)، إلى “وباء شامل”، وفق مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس.
وارتفع عدد الإصابة المؤكدة بالفيروس على مستوى العالم إلى أكثر من 85 ألفًا في نحو 50 دولة، مع اقتراب حالات الوفيات إلى ثلاثة آلاف، إذ أودى الفيروس بحياة أكثر من 2970 شخصًا، دون حلول وقائية لمواجهة “كوفيد-19” حتى الآن.
وسجلت أسواق الأسهم العالمية أكبر تراجع لها منذ ركود عام 2008 هذا الأسبوع، بالتزامن مع إعلان المراكز الصحية الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها “مسألة وقت ويصبح الفيروس وباءً.”
متى يصبح “كورونا” وباءً
بحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأزمات الصحية العالمية تميل إلى النمو على مراحل.
تبدأ سلسلة الأحداث هذه بإعلان انتشار الفيروس، وهو ارتفاع كبير في الحالات المؤكدة لمرض موجود في منطقة جغرافية صغيرة، مثل إقليم ووهان وسط الصين.
وبما أن معظم الناس ليسوا محصنين لمواجهة الفيروس الجديد، فإنه يمكن أن ينتشر إلى ما هو غير متوقع، أي إن الأوبئة لا تقاس بشدة تأثير المرض، إنما بمدى توسعها جغرافيًا، وفقًا لتقرير المنظمة.
لكن وحتى يوم الأربعاء، 26 من شباط الماضي، أكدت منظمة الصحة العالمية، أن “كورونا المستجد” لم يتسبب بانتشار اجتماعي “مستدام ومكثف”.
ولا تعتبر الأنفلونزا الموسمية وباءً مهما انتشرت جغرافيًا، فما يميزها عن الأوبئة، هو أن الثانية تنتشر عبر نصفي الكرة الأرضية بغض النظر عن أحوال الطقس.
أبرز الأوبئة على مدار التاريخ
ليس وحده فيروس “كورونا المستجد” الذي يقتل البشر حول العالم، بل هناك أكثر منه تأثيرًا عبر التاريخ.
“الطاعون الأنطوني”
في عام 165 ميلادية تم تسجيل وباء تسبب في وفاة ما لا يقل عن 2000 شخص يوميًا، في الإمبراطورية الرومانية، واستمر “الطاعون الأنطوني” في الانتشار إلى سنة 180 ميلادية، ولم يكن هذا الوباء هو مرض الجدري، وفق دائرة معارف التاريخ القديم.
واشتبه العلماء في أن الطاعون الوبائي كان مرض الجدري أو الحصبة، ولكن لم يحدد ماهية الطاعون بعد.
وصف للـ”طاعون الأنطوني” – (ويكي مصدر)
وباء “كوليرا”
في عام 1820 قتل وباء “كوليرا” الكثير من البشر في جنوب آسيا، حيث بلغ عدد الضحايا أكثر من 100 ألف شخص، وظهرت في مدينة كالكوتا في الهند، ومنها انتشر إلى باقي القارة الآسيوية والشرق الأوسط.
وتنتقل “كوليرا” عن طريق تناول طعام أو شراب مياه ملوثة ببكتيريا جرثومة “ضمة الكوليرا” المسببة للمرض.
لا يبدي معظم المصابين بعدوى “الكوليرا” أي أعراض، أو يبدون أعراضًا خفيفة للإصابة بها، ويمكن أن يتكلّل علاجهم بالنجاح بواسطة محلول الإمهاء الفموي، بحسب منظمة الصحة العالمية.
رسم لوباء “كوليرا” (مجلة لو بيتي)
“الانفلونزا الإسبانية”
انتشرت في أعقاب الحرب العالمية الأولى عام 1918، في أوروبا والعالم، وخلفت ما بين 50 إلى 100 مليون حالة وفاة.
ووفقًا لدراسة نشرتها “بي بي سي” عام 2018 كان عدد الضحايا كبيرًا جدًا في ذلك الوقت، بسبب انتشار الفيروسات حديثة الاكتشاف، ولم يدرك الأطباء حينها الفيروس هو من تسبب بقتل هذا العدد.
وكان الطريق أمامهم لا يزال طويلًا لاكتشاف الأدوية المضادة للفيروسات واللقاحات التي تساعد الآن في منع انتشار المرض وتسريع التعافي منه.
“انفلونزا الخنازير”
انتشر وباء “انفلونزا الخنازير”، (H1N1)، في عام 2009، إذ اكتشف أولًا في المكسيك في نيسان من ذلك العام.
ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن هذا المرض من أكثر الفيروسات خطورة، إذ يتمتع بقدرة تغير سريعة، هربًا من تكوين مضادات له في الأجسام التي يستهدفها.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية في عام 2010 عن وفاة 18 ألف شخص جراء الوباء.
فيروس “إيبولا”
في كانون الأول لعام 2013 ظهر هذا الوباء المعروف سابقًا باسم “حمى الإيبولا النزفية”، في غينيا وانتشر ليصل إلى ليبيريا وسيراليون المجاورتين، ليعرف بعدها باسم “فيروس إيبولا في غرب إفريقيا”.
تسبب هذا الفيروس بانهيار اقتصادات البلدان الثلاثة، وخلال ذلك العام، توفي حوالي ستة آلاف شخص بسببه، وفي عام 2018، ضرب “إيبولا” مجددًا جمهورية الكونغو، حيث فقد أكثر من 2200 شخص حياتهم.
وينتقل الفيروس إلى الإنسان من الحيوانات البرية وينتشر بين صفوف التجمعات البشرية عن طريق سريانه من إنسان إلى آخر.
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
مقالات متعلقة
"كورونا" يتحول إلى "جائحة".. ما الفرق بينها وبين الوباء والتفشي؟
للصحفيين الذين يغطون قصص "كورونا".. إليكم مجموعة من المصادر المساعدة
ثلاثة فيروسات حيوانية المنشأ تعود إلى الواجهة بعد "كورونا".. ما حقيقتها وإمكانية انتشارها
عام على "كوفيد- 19".. عشرة أعوام على التدمير 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشرط الأوحد للشفاعة كلها هو لمن مات يوم مات علي التوبةٍ ولو ندما وعزما علي ان يعمل الصالحات سواءا أدركوا العمل ام لم يدركونه

الشرط الأوحد للشفاعة كلها هو لمن مات يوم مات علي التوبةٍ ولو ندما وعزما علي ان يعمل الصالحات سواءا أدركوا العمل ام لم يدركونه أسْعَد...