دعائي الي ربي

قلت المدون تم بحمد الله وفضله ثم قلت: اللهم فكما ألهمت بإنشائه وأعنت على إنهائه فاجعله نافعاً في الدنيا وذخيرة صالحة في الأخرى واختم بالسعادة آجالنا وحقق بالزيادة آمالنا واقرن بالعافية غدونا وآصالنا واجعل إلى حصنك مصيرنا ومآلنا وتقبل بفضلك أعمالنا إنك مجيب الدعوات ومفيض الخيرات والحمد الله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم إلى يوم الدين اللهم لنا جميعا يا رب العالمين .وسبحان الله وبحمده  عدد خلقه وزنة عرشه  ورضا نفسه ومداد كلماته} أقولها ما حييت وبعد موتي  والي يوم الحساب وارحم  واغفر اللهم لوالديَّ ومن مات من اخوتي واهلي والمؤمنين منذ خَلَقْتَ الخلق الي يوم الحساب آمين وفرِّجِ كربي وردَّ اليَّ عافيتي وارضي عني في الدارين  واعِنِّي علي أن اُنْفِقها في سبيلك يا ربي اللهم فرِّج كربي واكفني همي واكشف البأساء والضراء عني وعنا.. وردَّ إليَّ عافيتي وثبتني علي دينك الحق ولا تُزِغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب اللهم وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وتوفنا مع الأبرار وألِّفْ بين قلوبنا اجمعين.يا عزيز يا غفار ... اللهم واشفني شفاءاً لا يُغَادر سقما واعفو عني وعافني وارحمني وفرج كربي واكفني همي واعتقني مما أصابني من مكروه أنت تعلمه واعتقني من النار وقني عذاب القبر وعذاب جهنم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال ومن المأثم والمغرم ومن غلبة الدين وقهر الرجال اللهم آمين /اللهم ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عُقَد لساني واغنني بك عمن سواك يارب.والحمد الله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم إلى يوم الدين آمين.

الثلاثاء، 16 يناير 2024

الشرط الأوحد للشفاعة كلها هو لمن مات يوم مات علي التوبةٍ ولو ندما وعزما علي ان يعمل الصالحات سواءا أدركوا العمل ام لم يدركونه



الشرط الأوحد للشفاعة كلها هو لمن مات يوم مات علي التوبةٍ ولو ندما وعزما علي ان يعمل الصالحات سواءا أدركوا العمل ام لم يدركونه


أسْعَدُ النَّاسِ بشَفاعَتِي مَنْ قال: لا إلهَ إلَّا الله 


التصنيف:الإيمان باليوم الآخر



التوحيد "لا إله إلا الله" كلمة الإسلام، ومفتاح دار السلام، وبراءة مِن الشرك، ونجاة مِنَ النار، ومعناه: الإيمان بوحدانية الله عز وجل في ربوبيته وألوهيته، وأسمائه وصفاته، لا شريكَ له في مُلكه وتدبيره، وأنّه سبحانه هو المستحقّ للعبادة وحده، ومَنْ عمل بما دلت عليه ـ شهادة التوحيد ـ كانت له السعادة في الدنيا والآخرة.. وقد خَلَق الله عز وجل الخَلْقَ وأرسل الأنبياء والرسل مِنْ أجل توحيده وعبادته، قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}(الأنبياء:25)، وقال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}(الذاريات:56)، 
=قال ابن عباس رضي الله عنه: "ليطيعون.. وَيُقَال: إِلَّا أَمرتهم أَن يوحدوني ويعبدوني".
 
=  والتوحيد الذي تعبر عنه كلمة "لا إله إلا الله" هو هو {منهج وشريعة لا يصلح فيها القول دون الفعل والعمل وهو ما عبر عنه الواحد الديان يقوله تعالي {{ سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3)/سورة الصف }}
-----------------
{وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ (34) الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ (35)/سورة غافر}
  أول وأعظم واجب على العباد. عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا مُعاذ، أتَدْرِي ما حَقُّ اللهِ علَى العِبادِ؟ قالَ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَم، قال: أنْ يُعْبَدَ اللَّهُ ولا يُشْرَكَ به شيء، قالَ: أتَدْرِي ما حَقُّهُمْ عليه إذا فَعَلُوا ذلكَ؟ فقال: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَم، قال: أنْ لا يُعَذِّبَهُمْ) رواه مسلم.
والأحاديث النبوية الصحيحة الواردة في عِظم وشرف وفضائل كلمة التوحيد "لا إله إلا الله" كثيرة، ومِنْ هذه الفضائل أنَّ مَنْ قالها مِنْ قلِبْه ونَفْسِه كان أسعد الناس بشفاعة نبينا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

أسعد الناس بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة:
1 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: (قُلتُ: يا رَسول اللَّه، مَنْ أسْعَدُ النَّاسِ بشَفَاعَتِك يوم القِيَامة؟ فقال: لقَدْ ظَنَنْتُ يا أبَا هريرة أنْ لا يَسْأَلَنِي عن هذا الحَديث أحَدٌ أوَّل مِنْك، لِما رَأَيْتُ مِن حِرْصِك على الحديث، أسْعَدُ النَّاسِ بشَفَاعَتي يوم القِيَامة مَنْ قال: لا إلَهَ إلَّا اللَّه، خَالِصًا مِن قِبَلِ نَفْسِه) رواه البخاري. وفي رواية: (مَن قال لا إلَه إلَّا اللَّه، خَالِصًا مِن قَلْبِه، أوْ نَفْسِه). هذا الحديث يخبرنا فيه نبينا صلى الله عليه وسلم أنَّ أسعدَ الناسِ بشَفاعتِه يوم القيامة هو مَن قال: "لا إله إلَّا اللَّه" مُعتقِدًا معْناها، مُخلِصًا في الإيمان بتَرْك الشِّرك ولو بمقدار مثقال ذرة منه، وفي الطاعة يتَرْك الرِّياء والشرك والمعاصي ولو بمقدار مثقال ذرة منهم // فيكون هو أسعَدَ ممَّن لم يكُنْ في هذه المَرتبة مِن الإخلاص.
2 ـ عن أبي هريرة رضي عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لِكُلِّ نَبِيٍّ دَعْوَةٌ مُسْتَجابَة، فَتَعَجَّلَ كُلُّ نَبِيٍّ دَعْوَتَه، وإنِّي اخْتَبَأْتُ دَعْوَتي شَفاعَةً لِأُمَّتي يَوم القيامة، فَهي نائِلَةٌ إنْ شاءَ اللَّهُ مَنْ مات مِن أُمَّتي لا يُشْرِكُ باللَّه شيئًا) رواه مسلم. 
 
= وفي هذا الحديثِ يُخبِرنا النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم أنَّ لكلِّ نَبيٍّ دعوةً مُستجابة، فَادَّخرَ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هذه الدَّعوة التي يَتيقَّن إجابتَها إلى يَوم القيامة، وآثرَ أُمَّتَه بما خصَّه الله به مِن إجابة الدَّعوة بالشَّفاعة لهم، ولم يَجعَلْ ذلك في خاصَّةِ نَفسِه وأهْلِ بيْتِه، فجَزاه الله عُنْ أُمَّته أفْضَل الجزاء، فهو كما وصفه الله عز وجل بقوله: {بِالْمُؤْمِنينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ}(التوبة:128). 
= وشفاعته صلى الله عليه وسلم تَكون للمُذْنِبِين التائبين قبل مماتهم  بشرط التوبة قبل الممات هو شرط الفلاح والنجاح ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} سورة الحجرات // 
=//، أو في إدخال الجنَّة مِن غيرِ حِساب {أي بعفو الله لا لشيئ غير أنه مات تائبا وقابل ربه بقلب تائب سليم}، 
=أو في رَفْعِ الدَّرجات يَوم القيامة{لأنه مات تائبا وقابل ربه بقلب تائب سليم}،
=  كُلٌّ بحسَبِ حاله. {{والعبرة بالموت علي التوبة وعدم الاصرار عليها فالاصرار هو الموت علي المعصية بعزيمة عياذا بالله الأحد الصمد}}
 
قال الطيبي: "اعلم أن جميع دعوات الأنبياء مستجابة، والمراد بهذا الحديث: أنَّ كلَّ نبي دعا على أمته بالإهلاك، كنوح، وصالح، وشُعيب، وموسى، وغيرهم، وأما نبينا صلى الله عليه وسلم، فلم يَدْع على أعدائه بالإهلاك، فأُعْطِيَ قبول الشفاعة يوم القيامة عِوضا عما لم يدع على أمته، وصبر على أذاهم". وقال الهروي: "قال ابْنُ الْمَلَك (الكرماني)، وَإِنَّمَا ذَكر (إِنْ شَاءَ اللَّه) مَعَ حُصُولِهَا لَا مَحَالَة أَدَبًا وامْتِثَالًا لِقَوْله تعالى: {وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ}(الكهف:24:23). وَالْأَظْهَر أَنَّه قَال لِلتَّبَرُّك، لِأَنَّ الْمُرَاد مِنَ الْآية الْأَفْعال الْوَاقِعة في الدُّنْيا، لَا الْأَخْبَار الْكَائِنَة فِي الْعُقْبَى". 
=وقال ابنُ بطال في "شرح صحيح البخاري": "الشَّفاعة إنَّما تكون في أهلِ الإخلاصِ خاصَّةً، وهم أهل التصديقِ بوحدانيَّة الله، ورُسُلِه، لقَوله صلى الله عليه وسلم: (خالصًا من قَلْبِه أو نَفْسِه)". 
=وقال الطيبي في "الكاشف عن حقائق السنن": "قوله: (أسْعد الناس) أسعد هنا بمعنى السعيد، إذ لا يسعد بشفاعته مَنْ لم يكن مِنْ أهل التوحيد الخالص والاية {{يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم}}
 
  ، أو المراد بمن قال مَنْ لم يكن له عمل يستحق به الرحمة ويستوجب به الخلاص مِنَ النار،{الا التوبة قبل مماته فقط كصاحب البطاقة ومن قتل 100 نفس ثم نوي وعقد العزم علي التوبة ومضي للقرية التي سيقيم فيها مع المؤمنين فمات في الطريق بين القريتين  الحديث لاخره..} فإن احتياجه إلى الشفاعة أكثر، وانتفاعه بها أوفر". 
=وقال ابن هبيرة في "الإفصاح عن معاني الصحاح": "في هذا الحديث مِنَ الفقه: ما يدل على أن شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، يوم يقوم الأشهاد، التي يكون عنها فصل القضاء في ذلك اليوم، فأسعد الناس بها أهل لا إله إلا الله،العاملين بمقتضاها إخلاصا وصدقا ويقينا وعملا بكل فروضها  التي قد تقدم ذكرنا لها: أنها يقتضي أن يتبعها مُحَمد رسول الله صلى الله عليه وسلم" وسائر التكاليف الالهية.
 
وقال ابن تيمية في "الإيمان": "فتلك الشفاعة هي لأهل الإخلاص بإذن الله ليست لمن أشرك بالله، ولا تكون إلا بإذن الله. وحقيقته أن الله هو الذي يتفضل على أهل الإخلاص والتوحيد فيغفر لهم بواسطة دعاء الشافع الذي أذن له أن يشفع ليكرمه بذلك وينال به المقام المحمود الذي يغبطه به الأولون والآخرون صلى الله عليه وسلم، كما كان في الدنيا يستسقي لهم ويدعو لهم، وتلك شفاعة منه لهم فكان الله يجيب دعاءه وشفاعته". 
 
= وقال ابنُ القَيِّم: "في قوله في حديث أبي هريرة: (أسعَدُ النَّاسِ بشَفاعتي مَن قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ قلت المدون وفي رواية صدقا من قلبه وفي أخري مخلصا بها قلبه او يقينا  من قلبه الخ..) سِرٌّ من أسرارِ التَّوحيدِ، وهو أنَّ الشَّفاعة إنَّما تُنال بتجريدِ التَّوحيد، فمن كان أكمَلَ تَوحيدًا لدرجة سلامة القلب فيما بقي له من وقت في اواخر عمره توبة وأوبة الي الله الواحد.. كان أَحرى بالشَّفاعة".
 
وقال ابن حجر في "فتح الباري": " قَوْله (مَنْ أَسْعَدُ النَّاس بِشَفَاعَتِك) لَعَلَّ أَبَا هريرة سَأَل عَنْ ذَلِك عِنْد تَحْدِيثه صلى الله عليه وسلم بقوله: (وَأُرِيدُ أَنْ أَخْتَبِئَ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لِأُمَّتِي فِي الْآخِرَة) 
 
== وَمِنْ طُرُقِه (شَفَاعَتِي لِأَهْلِ الْكَبَائِر مِنْ أُمَّتِي) قلت المدون الذين فعلوا الكبائر فتابوا منها قبل موتهم ولم يصرون عليها ففجأهم الموت تائبين لم يفعلوا ن طاة بعد توبتهم لمفاجئة الموت لهم علي حالهم من التوبة ..
= وقوله: (مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَالِصًا مِنْ قِبَلِ نَفْسه) بِكَسْرِ الْقَاف وفَتْح الْمُوَحَّدَة أَيْ قال ذلِك بِاخْتِيَارِه.. وَالْمُرَاد بِهَذِهِ الشَّفَاعَة الْمَسْئُول عَنْهَا هُنَا بَعْض أَنْوَاع الشَّفَاعَة وَهِيَ الَّتِي يَقُول صلى الله عليه وسلم: (أُمَّتِي أُمَّتِي، فَيُقَال له: أَخْرِجْ مِنْ النَّار مَنْ فِي قَلْبه وَزْن كَذَا مِنْ الْإِيمَان)
 قلت المدون راجع مدونة قانون الحق الالهي من علي جوجل وياهوو ..{عنوان أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من خردل من الايمان}

=  فَأَسْعَد النَّاس بِهَذِه الشَّفَاعَة مَنْ يَكُون إِيمَانه قد طرد أي مثاقيل ذرات من الشرك من قلوبهم ذلك علي مبدأ الضدان او النقيضان لا يجتمعان ولا ينتصبان 
 
 .. وَالْحَاصِل أَنَّ في قوله (أَسْعَد) إِشَارة إلى اِخْتِلَاف مَرَاتِبهمْ في السَّبَق إلى الدُّخُول بِاخْتِلَاف مَرَاتِبهمْ في الْإِخْلَاص، ولذلِك أَكَّدَه بِقَوْله (مِنْ قَلْبه).. وبِهَذَا التَّقْرِير يَظْهَر مَوْقِع قوْله (أَسْعَد) وَأَنَّها على بابها مِن التَّفْضِيل، وَلَا حَاجَة إلى قَوْل بَعْض الشُّرَّاح الْأَسْعَد هُنَا بِمَعْنَى السَّعِيد لِكَوْنِ الْكُلّ يَشْتَرِكُونَ فِي شَرْطِيَّة الْإِخْلَاص، لِأَنَّا نَقُول يَشْتَرِكُون فِيه لَكِنَّ مَرَاتِبَهُمْ فِيه مُتَفَاوِتة. وقال الْبَيْضَاوِيّ: يَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمُرَاد مَنْ لَيْسَ لَهُ عَمَلٌ يَسْتَحِقّ بِهِ الرَّحْمَة وَالْخَلَاص، لِأَنَّ اِحْتِيَاجه إِلَى الشَّفَاعَة أَكْثَر وَانْتِفَاعه بِهَا أَوْفَى. واَللَّه أَعْلَم".

فائدة:
1 ـ يوم القِيامة يَومٌ عَظيمٌ مشهود، يجْمَع الله عز وجل فيه الأوَّلينَ والآخِرين، ويُصيب النَّاسَ فيه مِنَ الأهوال والكُروب الشديدة الكثير، وتَشتَدُّ حاجتُهم إلى مَن يَشفَع لهم عند الله تعالى، ويَتقدَّم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم النَّاسَ ليَشفَع لهم{ قلت المدون/ هم التائبون ولو ماتوا ليس ما معهم الا التوبة  وما معهم الا التوبة فقط وما ينفع الناس أن معهم مثل جبل أحد عمل ولا يغلف بالتوبة فيحصنها ويحفظها } عند ربِّهم سبحانه وتعالى، وهي عنق الزجاجة للشَّفاعة العُظمى التي اختَصَّ اللهُ تَعالى بها نبيه صلي الله عليه وسلم ، كما أنَّ له صلى الله عليه وسلم شَفاعات أُخرى. 
= قال الله تعالى: {عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا}(الإسراء:79). قال ابن كثير: "قال ابن عباس: هذا المقام المحمود مقام الشفاعة". 
= وقال الطبري: "لعل ربك أن يبعثك يوم القيامة مقاماً، تقوم فيه محموداً تُغْبَط فيه، 
 
= ثم اختلف أهل التأويل في معنى ذلك المقام المحمود، فقال أكثر العلم: ذلك هو المقام الذي هو يقومه يوم القيامة للشفاعة للناس ليريحهم ربهم من عظيم ما هم فيه من شدة ذلك اليوم". وفي حديث أنس رضي الله عنه يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (فيَقول (يقول الله يوم القيامة): يا مُحَمَّد ارْفَعْ رَأْسَكَ، وقُلْ يُسْمَعْ لَكَ، وسَلْ تُعْطَ، واشْفَعْ تُشَفَّعْ، فأقُول: يا رَبِّ أُمَّتي أُمَّتي، فيَقول: انْطَلِقْ فأخْرِجْ مَن كانَ في قَلْبِهِ أدْنَى أدْنَى أدْنَى مِثْقَالِ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِن إيمَان فأخْرِجْهُ مِنَ النَّار) رواه البخاري.
2 ـ ومن شفاعته صلى الله عليه وسلم شفاعته في أهل الكبائر {الميتين علي التوبة  غير المصرين علي كبائره وذنوبهم}مِنَ الموحدين الذين لم يصمدوا علي عزيمة توحيدهم  مِنْ أمته الذين دخلوا النار.{لتكفير الله عنهم بقايا ذنوبهم الذين تابوا منها ولم تُسعفهم  أعمارهم بالعمل الصالح}
 
=  عن أَنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (شَفَاعَتِي لأَهْلِ الْكَبَائِرِ مِنْ أُمَّتِي){قلت المدون من تابوا عن فعلهم الكبائر قبل موتهم} رواه أبو داود والترمذي وأحمد وصححه الألباني وغيره.. 
 
قال القاضي عياض: " قوله: (شفاعتي لأهل الكبائر): مذهب أهل السنة جواز الشفاعة عقلا ووجوبها سمعًا بصريح قوله تعالى: {يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا} (طه:109). وقد جاءت الآثار التي بلغت بمجموعها التواتر بصحة الشفاعة في الآخرة، وأجمع السلف الصالح ومَنْ بعدهم مِنْ أهل السُنة عليها، ومنعت الخوارج وبعض المعتزلة منها، وتعلقوا بمذهبهم في تخليد المذنبين في النار بقوله تعالى: {فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ}(المدثر:48)، وبقوله: {مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ}(غافر:18)، وأجيب أن الآيتين في الكافرين، والمراد بالظلم الشرك، وأما تأويلهم أحاديث الشفاعة بكونها مختصة بزيادة الدرجات فباطل، 
 
= وألفاظ الأحاديث في الكتاب وغيره صريحة في بطلان مذهبهم وإخراج من استوجب النار" لا لشيئ الا لأنه مات تائبا غير مصر علي ذوبه.
= وقال الصنعاني: " حديث (شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي) نص في بعض أفراد هذا العام، ولا يبطل العام، وإنما فيه بيان أنهم أحق الناس بشفاعته". {التي {إستحقوها  بالتوبة قبل مماتهم}
 
= وقال المناوي: "(شفاعتي) أي الشفاعة التي أعطانيها الله ووعدني بها، ادخرتها (لأهل الكبائر{قلت المدون الذين فعلوها ثم تابوا ففجأهم الموت دون أن يكفروا عنها  ) الذين استوجبوا النار بذنوبهم الكبائر توبة دون التكفير عنها (مِن أمتي) ومَنْ شاء الله، فيشفع لقوم في أن لا يدخلوا النار، ولآخرين دخلوها أن يخرجوا منها".
 
3 ـ الشفاعة لأرباب الذنوب والمعاصي الذين تابوا منها قبل موتهم  ليست خاصة بنبينا صلى الله عليه وسلم بل يشاركه فيها النَّبِيُّونَ والمَلَائِكَة والمُؤْمِنُون. عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (.. يقولون (أي: المؤمنون من أهل الجنة): رَبَّنَا إخْوَانُنَا، كَانُوا يُصَلُّون معنا، ويَصُومُون معنَا، ويَعْمَلون معنَا، فيَقول اللَّه تعالى: اذْهَبُوا، فمَن وجَدْتُمْ في قَلْبِهِ مِثْقالَ دِينَارٍ مِن إيمَانٍ فأخْرِجُوه.. فَيَأْتُونَهُمْ وبَعْضُهُمْ قدْ غَابَ في النَّارِ إلى قَدَمِه، وإلَى أنْصَاف سَاقَيْه، فيُخْرِجُون مَن عَرَفُوا، ثُمَّ يَعُودُون، فيَقول: اذْهَبُوا فمَن وجَدْتُمْ في قَلْبِهِ مِثْقالَ نِصْفِ دِينَارٍ فأخْرِجُوه، فيُخْرِجُونَ مَن عَرَفُوا، ثُمَّ يَعُودُون، فيَقولُ: اذْهَبُوا فمَن وجَدْتُمْ في قَلْبِهِ مِثْقالَ ذَرَّةٍ مِن إيمَانٍ فأخْرِجُوه، فيُخْرِجُونَ مَن عَرَفُوا.. فَيَشْفَعُ النَّبِيُّونَ والمَلَائِكَةُ والمُؤْمِنُونَ) رواه البخاري.
وفي "معارج القبول" لحافظ بن أحمد حكمي": "وَأَمَّا هَذِهِ الشَّفَاعَة فهِي وإِنْ كَانَت مِنَ الْمَقَام الْمَحْمُود الذي وُعِدَه فلَيْسَتْ خَاصَّة بِه صلى الله عليه وسلم، بَلْ يُؤْتَاها كَثِيرٌ مِنْ عِبَاد اللَّه الْمُخْلَصين، ولَكِنْ هو صلى الله عليه وسلم الْمُقَدَّم فيها، وَلَمْ يَشْفَعْ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِ اللَّه تعالى في مِثْل مَا يَشْفَع فِيه رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم وَلَا يُدَانِيه في ذَلِك مَلَكٌ مُقَرَّبٌ وَلَا نَبِيٌّ مُرْسَل، ثُمَّ بَعْدَه يَشْفَعُ مَنْ أَذِن اللَّهُ تعالى لَه مِنَ الملائكة الْمُقَرَّبِين والْأَنْبِيَاء والْمُرْسَلِين والصِّدِّيقِين والشُّهَدَاء والصَّالِحِين وسَائِرِ أَوْلِيَاء اللَّه تعالى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الْمُتَّقِين، وَيَشْفَعُ الْأَفْرَاطُ (أطفال المسلمين الذين ماتوا صغارا) كُلٌّ مِنْهُمْ يُكْرِمُه اللَّهُ تَعالى عَلى قَدْرِ مَا هُوَ لَهُ أَهْلٌ، ثُمَّ يُخْرِج اللَّهُ تعالى مِنَ النَّار بِرَحْمَته أَقْوَامًا بِدُون شَفاعة الشَّافِعِين، ولِذَا قُلْنَا في ذلك:
وَبَعْدَهُ يَشْفَعُ كُلُّ مُرْسَلِ وَكُلُّ عَبْدٍ ذِي صَلَاحٍ وَوَلِي
وَيُخْرِجُ اللَّهُ مِنَ النِّيرَانِ جَمِيعَ مَنْ مَاتَ عَلَى الْإِيمَان

ليس المقصود مِنْ شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لكل مَنْ قال: لا إله إلا الله خالصا من قلبه، وشفاعته لأهل الكبائر من أمته، التقليل من خطورة المعاصي، فالعذاب في النار - ولو كان مؤقتًا - لا يجوز أبدًا أن يستهين به العبد، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أهْوَنَ أهْلِ النَّارِ عَذابًا يَومَ القِيامَةِ، لَرَجُلٌ تُوضَعُ في أَخْمَصِ قَدَمَيْهِ جَمْرَةٌ، يَغْلِي مِنْها دِماغُه) رواه البخاري. وإنما المقصود مِنَ الحديث عن شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لأمته ولأصحاب الذنوب والكبائر من أمته هو إظهار مدى رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته، وحرصه عليها، وبيان مدى فضله وعلو منزلته عند الله عز وجل.. والأحاديث النبوية في فضائل كلمة التوحيد كثيرة يصعب حصرها، وهي تدل على أن مَنْ قال "لا إله إلا الله" دخل الجنة، وأحسن ما قيل في هذه الأحاديث ما قاله ابن تيمية وغيره: "هذه الأحاديث إنما هي فيمن قالها ومات عليها". وقد قيل للحسن: إن ناسًا يقولون: مَنْ قال: لا إله إلا اللّه دخل الجنة، فقال: "مَنْ قال: لا إله إلا اللّه فأدى حقها وفرْضها دخل الجنة". وقد جمع الشيخ حافظ حكمي الكثير من فضائل كلمة التوحيد وما يتعلق بها في "معارج القبول" ومِن ذلك قوله:
مَنْ قَالَهَا مُعْتَقِدًا مَعْنَاهَا وَكَانَ عَامِلًا بِمُقْتَضَاهَا
فِي الْقَوْلِ وَالْفِعْلِ وَمَاتَ مُؤْمِنًا يُبْعَثُ يَوْمَ الْحَشْرِ نَاجٍ آمِنَا


مواد ذات الصله
المقالات
المكتبة



الإيمان بالجنة والنار

كيف نفهم اختلاف النسب بين الرؤى والنبوة

موران السماء يوم القيامة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشرط الأوحد للشفاعة كلها هو لمن مات يوم مات علي التوبةٍ ولو ندما وعزما علي ان يعمل الصالحات سواءا أدركوا العمل ام لم يدركونه

الشرط الأوحد للشفاعة كلها هو لمن مات يوم مات علي التوبةٍ ولو ندما وعزما علي ان يعمل الصالحات سواءا أدركوا العمل ام لم يدركونه أسْعَد...